كود الإعلان هنا

أبحاث تغيير المسمى الوظيفى منسقة

أ/محمد رشوان الاثنين، 30 أبريل 2012 0 التعليقات
محافظة.................................
إدارة.......................... التعليمية
الأكاديمية المهنية للمعلم بمحافظة .........................................
الاسم

رقم الكود

الرقم القومي

الإدارة التعليمية

المديرية التعليمية

المؤهلات الدراسية

الوظيفة الحالية المسكن عليها

المرحلة المسكن عليها

الوظيفة المرغوبة

المرحلة المرغوبة
الثانوية



التكليف الأول:  اقرأ دراسة الحالة الخاصة بالعمل الجماعي في صفحة رقم 5 (خامسة) في دليل المشارك واجب عن الأسئلة الموجودة في صفحات رقم 6 و 10 (ستة وعشرة) من ذات الدليل.
...........................................................................
السؤال الأول ص6:
هل توافقت مهارات وخبرات أعضاء الفريق مع طبيعة المهمة؟
إجابة السؤال الأول : لا
.........................................................................
السؤال الثاني ص6: هل نجح الفريق فى مهمته ام لا؟ وما دليلك؟
إجابة السؤال الثاني:
لا , والدليل أنهم انتهوا من التقرير بعد موعده بشهر الذي أدى بالمدرسة من عدم انتهاء المدرسة من إعداد  خطة التحسين قبل موعد زيارة ممثلي هيئة الجودة والاعتماد التربوي لتقييم المدرسة.
...........................................................................
السؤال الثالث: ص6
ما صفات الفريق التي أثرت على نتائجه ؟
إجابة السؤال الثالث:
1-           عدم الالتزام بأوقات التجمع بانتظام
2-           عدم التواصل بين أعضائه
3-           تغير أعضائه بشكل مستمر
4-           تهميش قائد الفريق لأراء الفريق
5-           رفض زاهر قائد الفريق تنفيذ اقتراحات الفريق
6-           قلة دعم الإدارة للفريق
7-           عدم توافر الموارد اللازمة للقيام بالمهمة

السؤال الرابع ص6
ما تأثير القائد على فاعلية الفريق؟
إجابة السؤال الرابع
اثر قائد الفريق ( زاهر) بالسلب على الفريق , حيث انه لم يعتمد على الجميع في التقييم الذاتي, كما انه همش اقتراحات الأعضاء ولم ينفذها,وإقصاءه احد أعضاء الفريق لأنه رفض أعادة عقد المجموعات البؤرية مع أولياء الأمور . واقتناعه برأيه الشخصي
السؤال الاول ص10
حدد المراحل المختلفة التي مر بها الفريق
إجابة السؤال الاول ص10
1-           مرحلة التكوين
2-           مرحلة الصراع
3-           مرحلة وضع القواعد
4-           مرحلة الاداء
5-           مرحلة التوقف او التفكك
6-           مرحلة تقريب وجهات النظر
السؤل الثاني :ص10
حدد تحديات الفريق في كل مرحلة , وكيف أثرت على العلاقات المستقبلية بين الأعضاء.
إجابة السؤال الثاني ص10
المرحلة
التحديات
اثرها على علاقة الاعضاء
مرحلة التكوين
اختيار أعضاء الفريق
تباعد الأعضاء وعدم وجود الخبرة
مرحلة الصراع
توافق أفكار أعضاء الفريق

مرحلة وضع القواعد
اجتماع الفريق

مرحلة الأداء
أداء العمل في وقته وبدقة

مرحلة التوقف او التفكك
التمسك وعدم التفكك

مرحلة تقريب وجهات النظر
تقريب وجهات النظر
إتمام الأعضاء للعمل

السؤال الثالث ص10: حدد سلوكيات فعالة وغير فعالة من القائد, وكيف يمكن له أن يجعل الفريق أكثر فاعلية.
سلوكيات غير فعالة
سلوكيات فعالة
النقد والسلبية
المحافظة على المواعيد والإعداد الجيد قبل الاجتماعات
احتكار المناقشات وعدم إعطاء فرصة للآخرين
المشاركة والتطوع
الدخول في مهاترات
الدخول في اتصالات مفتوحة وصادقة
محاولة الاستغلال وتحقيق مكاسب شخصية
الاستماع والفهم والتحدث بوضوح لتسهيل مهمة الآخرين
القفز من موضوع لآخر
الالتزام بجدول الأعمال
إخفاء النوايا وطرحها في صيغة أسئلة
الإيجابية والتفاؤل تجاه الفريق
التفسير الاختياري والذاتي للموضوعات
انتقاد الأفكار وليس الأشخاص
الموافقة على كل شيء أو رفض كل شيء
لعب الدور القيادي عندما يتطلب الموقف ذلك
تجنب اتخاذ القرارات وإنهاء المناقشات بالسخرية
الانفتاح العقلي والانتباه
استجداء تعاطف الآخرين
أخذ المشكلات والمواقف بالجدية المناسبة
التهرب والسلبية وفقدان الحماس
الاحترام والأمانة والثقة
الانسحاب النفسي
التعبير عن المشاعر والأفكار بأمانة
التعبير عن الملل وعدم الانتباه والتحيز والانغلاق الفكري
المخاطرة المحسوبة
عدم المشاركة أو الاتصال أو التعاون مع بقية الأعضاء
التأييد المتبادل بين الأعضاء
الحكم على الأشخاص وليس الأفكار
وضع أهداف وتوقيتات واقعية
عدم الاستماع والدخول في مناقشات جانبية
تحديد واضح للأدوار وتوزيع العمل بالتساوي


التكليف الثاني : قم بعمل دراسة حالة من الميدان توضح فيها أن معرفة المعلم بخصائص ومتطلبات النمو للمرحلة الإعدادية تساعد على حل العديد من المشكلات التي تواجهه مع الطلاب.
.....................................................................................
محافظة ............................
إدارة .................. التعليمية
مدرسة .....................................

ســـــري









2011 -    2012م







رقم الحالة :      










بسم الله الرحمن الرحيم
سري
دراسة حالة

رمز الطالب
تسجل الأحرف الأولى من اسم الطالب رباعيا
عمره

الصف
.............................
الفصل
............
صلة قرابة ولي الأمر
الأب
عمره
18
مهنته
............................



تاريخ تسجيل الحالة : يوم          الموافق     /    /    2012م

مصدر الحالة : الطالب نفسه      المدير      المعلم       المرشد      الأسرة      أخرى


سبب الإحالة : -

1

مشكلة نفسية
4
مشكلة تحصيلية عامة
2
مشكلة صحية
5
ضعف في مواد دراسية محدودة
3
صعوبة في التوافق
6
مشكلة اقتصادية


7
أخرى تذكر

ملخص أولي لما ورد عن المشكلة : -
بعد الاطلاع على حالة الطالب ( ع – أ – ع – ع ) الواردة إلينا من خلال الاجتماع بالطلاب المتأخرين دراسيا ومن واقع التقارير الشهرية للطالب حيث أن الطالب قد حصل على تقدير ضعيف في عدد ( 3 ) مواد في اختبار منتصف الفصل الدراسي الأول وأنه كثير الغياب والإهمال للواجبات المطلوبة منه علما أنه معيد في صفه 0

اسم الاخصائى : ............................ التوقيع ........... التاريخ   /   /  2011م

الجزء الأول

أولا : - تاريخ النمو
1 – الأمراض والإصابات الجسمية التي تعرض لها خلال مراحل النمو

م

المرض أو الإصابة

السن عند المرض
المدة
مدى التأثير
مصدر المعلومات
1





2





3







2 – الحالة الصحية العامة للطالب في الوقت الراهن : جيدة  
3 – النمو الحركي المبكر : جيد
4 – عاداته في النوم : ينام متأخر
5 – مدى اكتمال التطعيمات الأساسية للطالب :  مكتملة 
6 – الأمراض الوراثية لدى الأسرة إن وجدت ( لايوجد)
7 – مشاكل النمو التي تعرض لها الطالب : *

المشكلة

تاريخ ظهورها
عمره عند التعرض لها
الإجراءات المنخذة
الميل للمشاجرة

10سنوات
النصيحة
الإحساس السريع بالإجهاد

12سنة
الكشف الطبي
* ( أمثلة لمشاكل النمو التي يمكن أن يتعرض لها الطالب )
النشاط الحركي الزائد – سرعة الانفعال – القلق – المخاوف الزائدة – قلة النوم – المشي أثناء النوم – الفزع الليلي – التبول اللاإرادي – الخجل – الصرع – العناد – الميل للمشاجرة – المزاج الحاد – الغيرة – السرقة – الكذب – التدخين – مص الابهام – قضم الأظافر – سلس البول – الغثيان – الإغماء – الصداع – الإحساس السريع بالإجهاد – الأزمات العصبية – التشنجات – الكتابة المقلوبة – إيذاء الذات – السمنة الزائدة – النحافة – الكساح – التهتهة – ضعف الثقة )
8 – الفحوص الصحية :
الإبصار حدة الإبصار (           )  أمراض البصر :
السمع  حدة السمع   (           )  أمراض السمع :
 9 – ملاحظات الاخصائى حول تاريخ النمو : -

ثانيا : - التاريخ الأسري والاجتماعي

1 – أعضاء الأسرة المباشرون وبيانات عنهم : -
صلة القرابة
مستوى التعليم
المهنة
الوفاة إن وجدت
سببها
ملاحظات

الأب

الأم

الأخوة  1

        2
الأخوات 1
         2
        
امى

أمية
عامل
ربة منزل



2 – ترتيب الطالب بين إخوانه وأخواته : الثالث
3 – مع من يعيش الطالب حاليا : اسرته
4 – حالات الطلاق والانفصال إن وجدت : لا يوجد
5 – حالات زواج الأب أو الأم للمرة الثانية إن وجدت لا يوجد
6 – الوضع الاقتصادي لأسرة الطالب :
7 – نوع سكن الأسرة :         ملك (   x   )                  مستأجر (    )
8 – العلاقات الأسرية : عادية
9 – مصادر الإزعاج أو التوتر في البيت : غير واضح
تأثيرها على الطالب : عدم القدرة على المذاكرة
10 – مكانة الطالب في أسرته مقارنة ببقية إخوانه :غير معروف
11 – طموحات الطالب وتطلعاته المستقبلية : لا يعرف
12 – طموح الأسرة بالنسبة للطالب : أن يحصل حتى على الدبلوم
13 – الوسائل الترويحية بالنسبة للأسرة : الأرض الزراعية
14 – العلاقات مع الزملاء : جيدة مع البعض
15 – العلاقات مع المعلمين : غير جيدة
16 – العلاقة مع أدارة المدرسة : غير جيدة

ملاحظات المعلم حول التاريخ الأسري والاجتماعي : -
الطالب متأثر ثاثير مباشر بتاريخه الأسرى والاجتماعي
ثالثا : - التاريخ التعليمي
1 – تاريخ التحاقه بالمدرسة الابتدائية : -                                  عمره
2 – مستوى تحصيله خلال المرحلة الابتدائية :
الصف
مواد التأخر
مواد التفوق
عدد مرات الإعادة
الأول
لا يوجد
الرياضيات

الثاني
لا يوجد
الرياضيات

الثالث
لا يوجد
الرياضيات

الرابع
لا يوجد
الرياضيات

الخامس
لا يوجد
الرياضيات

السادس
لا يوجد
الرياضيات

3 – مستوى تحصيله خلال المرحلة الإعدادية :
الصف
مواد التأخر
مواد التفوق
عدد مرات الإعادة
الأول
لا يوجد
التربية الفنية والدراسات الاجتماعية

الثاني

التربية الفنية والدراسات الاجتماعية

الثالث
الرياضيات واللغة الانجليزية واللغة العربية




4– مدى دافعية الطالب نحو الدراسة: ضعيفة
5 – اتجاهات الطالب نحو الدراسة : ضعيفة
نوعية العوامل المؤثرة في هذا الاتجاه: الأسرة
6 – خططه المهنية للمستقبل: لا يوجد
7 – الاهتمامات غير المهنية: السفر
8 – الصعوبات الدراسية التي يمكن أن يواجهها مستقبلا
8 – عدد مرات غيابه (  كثيرة  )  الأسباب عدم وجود دافع
9 – جماعات النشاط التي ينتمي إليها داخل المدرسة  الرياضية
10 – مدى تعاون ولي الأمر مع المدرسة: سلبى
11 – ملاحظات المعلم حول التاريخ التعليمي:

رابعا : وصف المشكلة

كان الطفل موضوع هذه الحالة في الصف الثالث الاعدادى عندما أحضره والداه وهما في حالة من الجزع والانزعاج . فالطفل يرسب في المدرسة . وما هو أسوأ من ذلك أنه لا يبدو أنه يهتم أو يكترث لذلك .
وبالرغم من أن الطفل كان متفوقا في دراسته في العامين الأولين لالتحاقه بالمدرسة إلا أن أدائه بدأ في التدهور تدريجيا.
الأفكار التشخيصية الأولية : -
1 – غياب الطالب المتكرر في الفصل الدراسي الأول أثر على مستواه العلمي وحصل التأخر0
2 – قد يكون أسباب التأخر والقصور متمثلة في مضايقات زملاء الفصل له 0
3 – قد تكون الأسباب متمثلة في مشاكل أسرية خاصة بالطالب 0

الجزء الثاني

أ – العبارة التشخيصية

المقدمة : -

اسم الطالب : ( ع – أ – ع – ع )
الصف : الأول الثانوى
نوع المشكلة : تحصيلية عامة
الجوهر
من خلال المعلومات المجمعة عن الطالب تبين أنه يعاني من مشكلة تحصيلية عامة تمثلت في انخفاض مستواه الدراسي عن العوام السابقة وتأخره الدراسي وكذلك غيابه المتكرر في الفصل الدراسي الأول 0
يمر الطالب بمرحلة عمرية حرجة وهي مرحلة المراهقة وقد سبب له تأخره الدراسي بعض الحرج أمام المعلمين وأمام زملائه وذلك خوفا من التأنيب والتوبيخ من قبل المعلمين ومن الاستهزاء من جهة الزملاء 0
نظرا لتجاهل أسرة الطالب لهذه المرحلة العمرية من مراحل النمو فقد أثر هذا الأمر على مستواه الدراسي وسبب له هذا الإهمال والتأخر 0
غياب الطالب المتكرر خلال الفصل الدراسي الأول كان سببا مباشرا في تأخر الطالب دراسيا
الخاتمة : -
1 – الاجتماع الفردي بالطالب والبحث عن أسباب قد تكون خافية على المعلم والمرشد 0
2 – مقابلة ولي أمر الطالب وشرح المشكلة له0
3 – متابعة التقارير الشهرية للطالب وكذلك واجباته اليومية 0
4 – الاجتماع بمعلمي الطالب وحثهم على التعاون مع الطالب لحل مشكلته 0
5 – متابعة الطالب أثناء اليوم الدراسي 0
 ب – الخطة العلاجية
الهدف العلاجي : -
هو الأخذ بيد الطالب للتغلب على مشكلته وتقدمه في الدراسة وإزالة العقبات التي يمكن ان تعترض مسيرته الدراسية وتقديم النصح والتوجيه له 0
خطة العلاج : -
لقد تم الاجتماع بالطالب في يوم       الموافق    /    /    14هـ وذلك من أجل البحث عن أسباب القصور والغياب التي أدت إلى تأخر الطالب وضعفه الدراسي في هذا العام ، بعد ذلك تم الاتصال بولي أمره للتعرف على مدى ملاءمة نوع المسكن وحالة الأسرة الاقتصادية في تقدم الطالب الدراسي بعد ذلك تمت متابعة التقارير الشهرية للطالب وحثه على الجد والاجتهاد 0
ثم عقد اجتماعا مع معلمي الصف الثاني متوسط والذين يقومون بتدريس الطالب والبحث عن أسباب تاخر الطالب  0
ومن هذا المنطلق فإن نواحي العلاج : -
1 – متابعته من قبل الأسرة والعمل على تحسين وضعه وحثه على عدم الغياب 0
2 – اعطاء الطالب شهادة تحسن مستوى وتكريمه أمام زملائه 0
3 – إشراك الطالب في إحدى جماعات النشاط المدرسي 0
4 – إعطاء الطالب مكافأة معنوية وغيرها 0
اسم المعلم:....................................................................
ج – تتبع الحالة
تاريخ الملاحظة
موضوع الملاحظة

جلسة مع ولي أمر الطالب وتمت مناقشة الأسباب التي أدت إلى تأخر الطالب دراسيا 0

جلسة فردية مع الطالب المتابعة مستواه ولمناقشته عن الصعوبات التي تعترضه

جلسة فردية مع الطالب لمعرفة سيره الدراسي وما يعترضه من صعوبات في اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني0

اجتماع مع بعض مدرسي الطالب لمعرفة مدى تحسن مستواه وإجاباته في الاختبارات النصف فصلية 0

د – إنهاء الحالة
لقد تم بحمد الله في هذا اليوم        الموافق    /    /    2012م  إنهاء دراسة حالة الطالب  (  ع – أ – ع – ع ) بنجاح حيث تم إخراجه من الحالة التي كان يعاني منها والأخذ بيده إلى النجاح حيث كانت نتائجه مبشرة بالخير وقد انتقل بنجاح إلى الصف الذي يليه 0

والله الموفق


تاريخ إنهاء الحالة  :    /    /    2011                         اسم المعلم
                                     التوقيع :    

Google+ Pinterest

0 علقوا على "أبحاث تغيير المسمى الوظيفى منسقة"

  • يمنع تضمين روابط مباشرة في التعليق.
  • لمتابعة تعليقك حتى نرد عليك بالرجاء ضع اشارة على اعلامي.
  • اذا اعجبك الموضوع "أبحاث تغيير المسمى الوظيفى منسقة" شارك على مواقع التواصل الاجتماعي.
محول الاكواد