


الباب الخامس الطاقة الحرارية الدرس الاول

الطاقة
الداخلية ودرجة الحرارة
|
|
||||

الطاقة
الداخلية U ودرجة الحرارة
Q تتكون جميع المواد من جزيئات فى
حالة حركة مستمرة وبذلك يكون لها :-
G طاقة حركة KE ناتجة عن حركة الجزيئات .
A طاقة وضع PE ناتجة عن القوى القوى المتبادلة
بين الجزيئات .
M ويطلق على مجموع طاقات الوضع و الحركة لجزيئات المادة
اسم الطاقة الداخلية .

الطاقة
الداخلية ::
هى مجموع طاقات الحركة و الوضع لجزيئات
المادة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** خليك معايه وانتبه :
- تعتبر درجة
حرارة الجسم مقياساً للطاقة الداخلية له ((( علل)))
فعند تسخين المادة
|
وعند تبريد المادة
|
تزداد سعة
اهتزاز الجزيئات فتزداد طاقة حركتها وبالتالى تزداد الطاقة الداخلية ويصاحب ذلك
ارتفاع درجة حرارة الجسم .
|
تقل سعة
اهتزاز الجزيئات فتقل طاقة حركتها وبالتالى تقل الطاقة الداخلية ويصاحب ذلك
انخفاض درجة حرارة الجسم .
|
أى أن :
درجة حرارة المادة تتخذ مقياساً للسرعة التى تتحرك بها جزيئات المادة فكلما زادت
حركة الجزيئات زادت درجة الحرارة .
-مثال : جزيئات
الماء الساخن سريعة الحركة بينما جزيئات الماء البارد بطيئة الحركة .
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|


هى كمية فيزيائية تدل على حالة الجسم
من حيث السخونة أو البرودة
أو هى مقياس لمتوسط طاقة حركة جزيئات
المادة .


*لاستنتاج
معنى الاتزان الحرارى لاحظ أنه عند تلامس جسم بارد مع جسم ساخن فإن :
?1- الحرارة تنساب من الجسم الساخن
الى الجسم البارد حتى تتساوى درجة حرارتيهما .
?2- كمية الحرارة المكتسبة = كمية
الحرارة المفقودة (تبعاً لقانون بقاء الطاقة) .
Cمثال
توضيحى
* عند اضافة
الحليب البارد الى الشاى الساخن فإن :
Q الحليب يكتسب كمية من الطاقة
الحرارية بينما يفقد الشاى كمية من الطاقة الحرارية بحيث تكون
الطاقة الحرارية المكتسبة فى الحليب =
الطاقة الحرارية المفقودة من الشاى .
Q درجة حرارة الخليط تصبح واحدة بين
درجتى حرارة الحليب البارد و الشاى الساخن .

الاتزان
الحرارى هو ::
الحالة التى يكون فيها للجسمين المتصلين
فيزيائيا نفس درجة الحرارة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفرق بین درجة الحرارة وكمیة الحرارة یشبھ الفرق بین مستوى الماء وكمیة الماء كما یلي :
J إذا تساوى مستوى الماء في أوان مختلفة فھذا لایعني أنھا تحتوي الكمیة نفسھا من الماء ؟
J كذلك إذا تساوى أجسام في درجة الحرارة فھذا لایعني أنھا تحتوي نفس الكمیة من الطاقة الحرارية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قياس درجة
الحرارة
أهمية قياس درجة الحرارة :-
1- التعرف على درجة حرارة أجسامنا ودرجة حرارة الجو .
2- تحدید درجات الحرارة المناسبة لبعض الصناعات
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وحاسة اللمس لا تصلح كأداة
لقياس درجة الحرارة .
**
تعتبر حاسة اللمس ھي التي أعطتنا أول مفھوم عن درجة الحرارة فھي التي تسمح لنا بالتمییز بین الأجسام الساخنة والأجسام الباردة .

فمثلاً:عند نقل يديك من الكأسين a , b الى الكأس الأوسط
ستشعر بأن
درجة حرارة الماء به اعلى من a وابرد من b
أى أن حاسة اللمس تبین لنا الاختلاف النسبي بین درجة حرارة
الجسم الملموس ودرجة حرارة الید
|
** لذا يتم استخدام الترمومتر


فكرة عمل
الترمومترات :- تغیر بعض الخواص الفیزیائیة لبعض المواد بانتظام مع تغیر درجة الحرارة .
|
1- مادة
ترمومتریة (صلب – سائل – غاز
) .
2- خاصیة فیزیائیة صفة ترمومترية
لھذه المادة تتغیر
بانتظام
مع تغیر درجات الحرارة Q
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** توجد أنواع
مختلفة من الترمومترات كما يلى :
وجه المقارنة
|
الترمومتر السائل
|
الترمومتر الغازي
|
الترمومتر البلاتينى
|
||||
المادة
الترمومترية
|
سائل فى انبوبة شعرية (زئبق أو كحول )
|
غاز ذو حجم ثابت
|
ملف مقاومة مصنوع من البلاتين
|
||||
الخــاصية
الفيزيــائية
|
تغير
طول عمود السائل فى الأنبوبة الشعرية بانتظام مع تغير درجة الحرارة
|
هى تغير ضغط الغاز بانتظام مع تغير درجة الحرارة
|
هى تغير مقاومة الملف الكهربية بانتظام مع تغير
درجة الحرارة
|
||||
الشكل
|
![]() |
![]() |
![]() |
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1-صل مقاومة كهربية
(تتغير قيمتها بتغير درجة الحرارة) بطرفى ملتيميتر .
2-حرك مفتاح اختيار
القياس فى الملتيميتر الى حرف R
لقياس المقاومة .
3-ضع المقاومة و ترمومتر زئبقى فى اناء به ماء .
4-سجل درجة الحرارة و
المقاومة بالاوم فى درجة حرارة الغرفة .
5-ارفع درجة حرارة الماء
بمقدار 5O C ثم سجل درجة الحرارة وقيمة
المقاومة المقابلة لها .
6-كرر الخطوة السابقة عدة
مرات مع استمرار التسخين وسجل النتائج فى جدول .
7- ارســم علاقة بيانية
بين درجة الحرارة (محور أفقى) و المقاومة (محور رأسى) .
** الاستنتاج :
|


2-يستخدم منحنى المعايرة
فى قياس درجة سائل عن طريق وضع
المقاومة داخل هذا السائل
وتعيين قيمة المقاومة , ثم باستخدام منحنى
|


مقياس فهرنهايت
|
مقياس سيلزيوس (المئوى)
|
مقياس كلفن
|
|
اسم العالم المخترع
|
جبريال فهرنهايت
|
أندريه سيلزيوس
|
اللور كلفن
|
درجة تجمد الماء(انصهار الثلج)
|
32
|
صفر
|
273
|
درجة غليان الماء
|
212
|
100
|
373
|
|
|
التحويل من درجة حرارة ما من تدريج الى تدريج آخر ::
للتحويل
من الدرجة السيلزية (T C)الى الدرجة الكلفينية (T)و العكس
|
للتحويل
من الدرجة الفهرنهيتية (T F) الى الدرجة السيليزية( T C)و العكس
|
||||||||
![]() |
![]()
![]() ![]() |
||||||||
مثال : أوجد
درجة غليان الماء على مقياس كلفن
= 100 + 273
= 373 ◦
K
|
مثال : اذا
كانت درجة الحرارة على مقياس فهرنهايت هى 100◦F أوجد درجة الحرارة المناظرة لها على مقياس سيلزيوس ؟؟
![]()
= 37.8 ◦ C
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملاحظات
خطيرة جداًًًًًًًًًًًًًً
1) يعتبرمقياس
كلفن هو المقياس المعتمد لتقدير درجة الحرارة فى النظام الدولى (( ولذلك يعتبر
الكلفن من وحدات القياس الأساسية )) .
2)
المسافة بين النقطة الثابتة السفلى (درجة انصهار الثلج) و العليا (درجة غليان
الماء) ::::
أ) على
تدريجى سيلزيوس وكلفن مقسمة الى 100 درجة .
ب) على تدريج
فهرنهايت مقسمة الى 180 درجة .
وبنــــــــــــــــــــــــــــــــــــاءًا
عليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه :::

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أجب عن الأسئلة التالية ::
(1) علل لما يأتى ::
1- تعتبر درجة الحرارة مقياساً لمتوسط
طاقة حركة جزيئات المادة ؟
2- اذا تساوى جسمان فى درجة الحرارة
فهذا لايعنى أنهما يحتويان على نفس كمية الطاقة ؟
جـ- لاختلاف الجسمان عن بعضهما فى نوع
المادة والكتلة .
3-انصهار الثلج الموضوع فى الهواء
بسرعة ؟؟
جـ - لأنه يكتسب الحرارة من الوسط
المحيط .
4- يفضل استخدام مقياس كلفن فى
الحسابات العملية ؟؟
5- درجة الحرارة على مقياس سيلزيوس لا
تساوى درجة الحرارة على مقياس كلفن ؟
6- التغير فى درجة
الحرارة على مقياس سيلزيوس لايساوى التغير فى درجة الحرارة على مقياس فهرنهايت ؟
7- تختلف المادة الترمومترية للترمومتر البلاتينى
عن الترمومتر الكحولى ؟
8- يستخدم الزئبق كمادة ترمومترية ولايستخدم الماء
؟
9- يستخدم البلاتين كمادة ترمومترية ؟
10- أهمية قياس درجة الحرارة فى حياتنا العملية ؟
11- لايمكن الاعتماد على حاسة اللمس فى قياس درجة
الحرارة ؟؟
س-إذا ارتفعت درجة الحرارة على تدريج سيلزيوس بمقدار 100
درجة فما مقدار الارتفاع على تدريج كلفن؟
2- إذا علمت أن درجة حرارة غرفة هى 77 0F
فاحسب درجة الحرارة على
[أ]
مقياس سيلزيوس. [ب]
مقياس كلفن.
3- ما درجة الحرارة التى يكون عندها قراء تدريج
الكلفن تساوى 4 مرات قدر قراءة تدريج
سيلزيوس ؟
4-ما هى درجة الحرارة التى تتساوى فيها قراءتى
التدريج السيليزى و التدريج الفهرنهايتى ؟
س ما النتائج المترتبة على ::
س ما النتائج المترتبة على ::
1- اكتساب الجسم كمية من الطاقة الحرارية ؟
2- فقد الجسم كمية من الطاقة الحرارية ؟

س- اذكر شرطى عمل ترمومتر
|
0 علقوا على "الباب الخامس للصف الاول الثانوى (فيزياء)"